کد مطلب:58985 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

فی فتح مکّة











189. ابن مردویه، عن ابن عباس- رضی اللَّه عنهما- فی قوله: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ لَا تَتَّخِذُواْ عَدُوِّی وَ عَدُوَّكُمْ»[1] الآیة، قال: نزلت فی رجل كان مع النبیّ صلی الله علیه وسلم بالمدینة من قریش، كتب إلی أهله وعشیرته بمكة یخبرهم وینذرهم أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم سائر إلیهم، فأخبر رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم بصحیفته، فبعث علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه فأتاه بها.[2] .

190. ابن مردویه، عن علیّ قال: بعثنی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم أنا والزبیر والمقداد، فقال: «انطلقوا حتّی تأتوا روضة خاخ، فإن بها ظعینة معها كتاب، فخذوه منها فأتونی به»، فخرجنا حتّی أتینا الروضة، فإذا نحن بالظعینة، فقلنا: أخرجی الكتاب، قالت: ما معی كتاب، قلنا: لتخرجین الكتاب أو لتلقین الثیاب، فأخرجته من عقاصها، فأتینا به النبیّ صلی الله علیه وسلم، فإذا فیه من حاطب بن أبی بلتعة إلی أُناس من المشركین بمكّة یخبرهم ببعض أمر النبیّ صلی الله علیه وسلم، فقال النبیّ صلی الله علیه وسلم: «ما هذا یا حاطب؟!» قال: لاتعجل علیَّ یا رسول اللَّه، إنّی كنت امرؤاً ملصقاً من قریش، ولم أكن من أنفسها، وكان مَن معكَ من المهاجرین لهم قرابات یحمون بها أهلیهم وأموالهم بمكة، فأجبت إذ فاتنی ذلك من النسب فیهم، أن أصطنع إلیهم بدّاً یحمون بها قرابتی، وما فعلت ذلك كفراً ولا

[صفحه 154]

إرتداداً عن دینی، فقال النبیّ صلی الله علیه وسلم: «صدق»، فقال عمر: دعنی یا رسول اللَّه، فأضرب عنقه، فقال: «إنّه شهد بدراً! وما یدریك! لعلّ اللَّه أطلع علی أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم»، ونزلت فیه: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ لَا تَتَّخِذُواْ عَدُوِّی وَ عَدُوَّكُمْ أَوْلِیَآءَ تُلْقُونَ إِلَیْهِم بِالْمَوَدَّةِ».[3] .

191. ابن مردویه، من طریق ابن شهاب، عن عروة بن الزبیر، عن عبدالرحمان ابن حاطب بن أبی بلتعة، وحاطب رجل من أهل الیمن كان حلیفا للزبیر بن العوام من أصحاب النبیّ صلی الله علیه وسلم، قد شهد بدراً، وكان بنوه وإخوته بمكة، فكتب حاطب وهو مع رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم بالمدینة إلی كفار قریش بكتاب ینتصح لهم فیه، فدعا رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم علیّاً والزبیر فقال لهما: «انطلقا حتّی تدركا امرأة معها كتاب، فخذا الكتاب فأتیانی به»، فانطلقا حتّی أدركا المرأة بحلیفة بنی أحمد، وهی من المدینة علی قریب من اثنی عشر میلاً، فقالا لها: اعطینا الكتاب الّذی معك، قالت: لیس معی كتاب، قالا: كذبت. قد حدّثنا رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم أن معك كتاباً. واللَّه، لتعطین الكتاب الّذی معك أو لانترك علیك ثوباً إلّا التمسنا فیه، قالت: أولستم بناس مسلمین؟ قالا: بلی، ولكن رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم قد حدّثنا أنّ معك كتاباً. حتّی إذ ظنت أنهما ملتمسان كلّ ثوب معها حلّت عقاصها، فأخرجت لهما الكتاب من بین قرون رأسها، كانت قد اعتقصت علیه، فأتیا رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، فإذا هو كتاب من حاطب بن أبی بلتعة إلی أهل مكّة، فدعا رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم حاطباً، قال: «أنت كتبت هذا الكتاب؟» قال: نعم، قال: «فما حملك علی أن تكتب به؟» قال حاطب: أما واللَّه، ما ارتبت منذ أسلمت فی اللَّه عزوجل، ولكنّی كنت امرؤاً غریباً فیكم أیّها الحی من

[صفحه 155]

قریش، وكان لی بنون وإخوة بمكّة، فكتبت إلی كفار قریش بهذا الكتاب لكی أدفع عنهم. فقال عمر: ائذن لی یا رسول اللَّه أضرب عنقه، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «دعه، فإنّه قد شهد بدراً، وإنّك لاتدری! لعلّ اللَّه أطلع علی أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فإنّی غافر لكم ما عملتم!» فأنزل اللَّه فی ذلك: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ لَا تَتَّخِذُواْ عَدُوِّی وَ عَدُوَّكُمْ أَوْلِیَآءَ تُلْقُونَ إِلَیْهِم بِالْمَوَدَّةِ»[4] حتّی بلغ: «لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِی رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ یَرْجُواْ اللَّهَ وَ الْیَوْمَ الْأَخِرَ».[5] [6] .

192. ابن مردویه، عن أنس رضی الله عنه قال: أمن رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم الناس یوم الفتح إلّا أربعة: عبداللَّه بن خطل، ومقیس بن صبابة، وعبداللَّه بن سعد بن أبی سرح، واُمّ سارة، فذكر الحدیث قال: وأمّا اُمّ سارة فإنّها كانت مولاة لقریش، فأتت رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فشكت إلیه الحاجة، فأعطاها شیئاً، ثمّ أتاها رجل فبعث معها بكتاب إلی أهل مكّة یتقرب بذلك إلیهم لحفظ عیاله، وكان له بها عیال، فأخبر جبریل النبیّ صلی الله علیه وسلم بذلك، فبعث فی أثرها عمر بن الخطاب وعلیّ بن أبی طالب- رضی اللَّه عنهما-، فلقیاها فی الطریق ففتشاها، فلم یقدرا علی شی ء معها، فأقبلا راجعین، ثمّ قال أحدهما لصاحبه: واللَّه ما كَذبْنا ولاكُذِبْنا، ارجع بنا إلیها، فرجعا إلیها فسلّا سیفهما فقالا: واللَّه، لنذیقنّكِ الموت أو لتدفعی إلینا الكتاب، فأنكرت، ثمّ قالت: أدفعه إلیكما علی أن لاتردّانی إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فقبلا ذلك منها، فحلّت عقاص رأسها فأخرجت الكتاب من قرن من قرونها، فدفعته إلیهما فرجعا به إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم فدفعاه إلیه، فدعا الرجل فقال: «ما هذا الكتاب؟!» فقال: أخبرك یا رسول اللَّه، إنّه لیس من

[صفحه 156]

رجل ممّن معك إلّا وله بمكة من یحفظ عیاله، فكتبت بهذا الكتاب لیكونوا لی فی عیالی، فأنزل اللَّه: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ لَا تَتَّخِذُواْ عَدُوِّی وَ عَدُوَّكُمْ أَوْلِیَآءَ...» الآیة.[7] .

193. ابن مردویه، عن أبی هریرة، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله یوم فتح مكّة لعلیّ علیه السلام: «أما تری هذا الصنم بأعلی الكعبة؟» قال: بلی یا رسول اللَّه، قال: «فأحملك فتناوله»، قال: بل أنا أحملك یا رسول اللَّه، فقال: «لو أنّ ربیعة ومضر جهدوا أن یحملوا منّی بضعة وأنا حی ما قدروا، ولكن قف یا علیّ»، قال: فضرب رسول اللَّه بیده إلی ساقی علیّ علیه السلام فوق القربوس، ثمّ اقتلعه من الأرض بیده فرفعه حتّی تبیّن بیاض إبطیه، ثمّ قال له: «ما تری یا علیّ؟» قال: أری أنّ اللَّه عزوجل قد شرّفنی بك حتّی لو أردت أن أمسّ السماء بیدی لمسستها، فقال له: «تناول الصنم یا علیّ»، فتناوله ثمّ رمی به.[8] .

[صفحه 157]


صفحه 154، 155، 156، 157.








    1. سورة الممتحنة، الآیة 1.
    2. الدرّ المنثور، ج 6، ص 203.
    3. الدرّ المنثور، ج 6، ص 202. قال: أخرج أحمد، والحمیدی، وعبد بن حمید، والبخاری، ومسلم وأبوداوود، والترمذی، والنسائی، وأبوعوانه، وابن حبان، وابن جریر، وابن المنذر، وابن أبی حاتم، وابن مردویه، والبیهقی، وأبونعیم معاً فی الدلائل، عن علیّ....
    4. سورة الممتحنة، الآیة 1.
    5. سورة الأحزاب، الآیة 21.
    6. الدرّ المنثور، ج 6، ص 203.
    7. المصدر السابق، ص 204.
    8. الطرائف، ص 80، ح 113.

      ورواه ابن المغازلی فی مناقب علیّ بن أبی طالب علیه السلام (ص 202، ح 240). قال: أخبرنا أبونصر أحمد بن موسی ابن الطحان إجازةً، عن القاضی أبی الفرج أحمد بن علیّ بن جعفر بن محمّد بن المعلّی الخیوطی، حدّثنا محمّد ابن الحسن الحسانی، حدّثنا محمّد بن غیاث، حدّثنا هدبة بن خالد، حدّثنا حمّاد بن زید، عن علیّ بن زید بن جدعان، عن سعید بن المسیب، عن أبی هریرة قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله و سلم لعلیّ بن أبی طالب یوم فتح مكّة: «أما تری هذا الصنم بأعلی الكعبة؟» قال: بلی یا رسول اللَّه، قال: «فأحملك فتناوله» فقال: بل أنا أحملك یا رسول اللَّه، فقال صلی الله علیه و آله: «واللَّه، لو أن ربیعة ومضر جهدوا أن یحملوا منّی بضعة وأنا حی ما قدروا، ولكن قف یا علیّ»، فضرب رسول اللَّه صلی الله علیه و آله بیده إلی ساقی علیّ فوق القربوس، ثمّ اقتلعه من الأرض بیده، فرفعه حتّی تبیّن بیاض إبطیه، ثمّ قال له: «ما تری یا علیّ»، قال: أری أن اللَّه عزوجل قد شرّفنی بك حتّی أنّی لو أردت أن أمسّ السماء لمسستها، فقال له: «فتناول الصنم یا علیّ» فتناوله ثمّ رمی به.

      وقال العلّامة المجلسی بعد إیراده الحدیث فی البحار (ج 38، ص 86): رواه أحمد بن حنبل وأبویعلی الموصلی فی مسندیهما، وأبوبكر الخطیب فی تاریخ بغداد، ومحمّد بن صباح الزعفرانی فی الفضائل، والحافظ أبوبكر البیهقی، والقاضی أبوعمرو عثمان بن أحمد فی كتابیهما، والثعلبی فی تفسیره، وابن مردویه فی المناقب، وابن مندة فی المعرفة، والنطنزی فی الخصائص، والخطیب الخوارزمی فی الأربعین، وأبوأحمد الجرجانی فی التاریخ، وقد صنف فی صحته أبوعبد اللَّه الجعل، وأبوالقاسم الحسكانی، وأبوالحسن شاذان مصنفات.